الأحد، 8 مارس، 2015

ما هي اضرار الكبتاجون

الكبتاجون هو هو منشط للجهاز العصبي المركزي ، ومن تأثيره انه يفقد المتعاطي الدقة في القدرة على التقويم وأصدار أحكام وضعف الاستجابة الحسيه . وتناول جرعات زائدة من هذه العقاقير يولد العنف والتهيج والروح العدوانيه . حيث انه بعد زوال تأثير العقار يصاب الشخص بالأكتئاب والصداع المستمر ، مما يضطره الى معاودة تعاطيه مرة ثانيه والادمان عليه.

وهناك العديد من الاضرار المرتبطه بتعاطي وادمان الكبتاجون حيث تشمل التأثيرات السريعة للجرعة العادية من الامفيتامين(15مجم) تثبيط الشهية للطعام وزيادة ملحوظة في درجة الانتباه والثقة بالنفس والنشوة ورفع الروح المعنوية وتقليل الأحساس بالتعب والشعور بالقلق ، يعاني المدمن من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسة فيتخيل أشياء لا وجود لها، بالاضافة إلى حدوث حالة من التوهم فيشعر المدمن أن حشرات تتحرك على جلده ، كذلك الشعور بالاضطهاد والبكاء بدون سبب و الشك في الآخرين فمثلا بعض المتعاطين يشك في أصدقائة بأنهم مخبرون متعاونون مع مكافحة المخدرات وهناك من يشك في زوجته بأن لها علاقات مع غيره مما يسبب مشاكل عائلية واجتماعية للمتعاطي..

وينبغي الاشارة انه مع الإفراط في الاستخدام يحدث نقص في كريات الدم البيضاء مما يضعف المقاومة للأمراض, كذلك تحدث انيميا. ،كما يؤدي إدمان الأمفيتامينات إلى حدوث أمراض سوء التغذية، ومن جانب اخر فيسبب حقنها في الوريد بجرعات كبيرة حدوث إصابات في الشرايين مثل الالتهاب والنخر وفشل كلوي وتدمير الأوعية الدموية بالكلية وانسداد الأوعية الدموية للمخ ونزيف في المخ قد يؤدي إلى الوفاة. ويؤدي استنشاق الأمفيتامين إلى إثارة الأغشية المخاطية للأنف. هذا بالاضافة ان استخدام الحقن الملوثة إلى نقل عدة أمراض خطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي من نوع B

ومن أضرارها كذلك أنها تؤدي إلى الوقوع في التدخين (أو الإكثار من التدخين إذا كان يدخن قبل الوقوع في تعاطي الكبتاجون) لأنها تزيد من مفعول الكبتاجون . كذلك تؤدي إلى الوقوع في الحشيش لأن الحشيش يضاد مفعول الكبتاجون فيستخدمها بعض المتعاطين إذا أراد النوم ,كما تؤدي إلى الوقوع في المسكرات (لأنه يشاع بين المتعاطين أن الكحول تزيل أثر الكبتاجون من الجسم فلا يتم التعرف على المتعاطي من خلال التحليل.

ومن الجدير بالذكر انه بعد تكرار استعمال الجرعة العادية يحتمل الجسم تأثيرها بحيث تقل فعاليتها بدرجة ملحوظة، مما يجبر المرء على الاكثار من مقدار الجرعة وعدد مرات تناولها، فقد يصل مقدار الجرعات اليومية في بعض الحالات الى جرام من الامفيتامين،وفي حالات أخرى يصل المقدار إلى جرامين أو أربعة جرامات في اليومويسبب استعمال الجرعات الكبيرة فرط إثارة الاعصاب وحدوث أعراض شبيهة بأعراض جنون العظمة وانفصام الشخصية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق