الأحد، 8 مارس، 2015

ما هي الاثار الجانبية لادمان الكبتاجون و ما هي اعراضه الانسحابية ؟


تتمثل الاثار الجانبية لادمان ذلك النوع من المنشطات في فقدان الشَّهيَّة، مما يُسَبِّب النحول ، الهزال و الأرق والكوابيس، بالاضافة إلى سُرعة دقَّات القلب والهلوسة والثرثرة والهذاء. والذِّهان، والأوهام البصريَّة واللمسيَّة. و الجنون، وجنون العظَمة، والهوَس الخفيف. كذلك تشتُّت الذِّهن، وفقدان المنطق والإفراط في الحساسية. وتلف خلايا المخ في المستوى الثالث من الإدمان على الكبتاجون.

كما ان تعاطي الأمفيتامينات بإفراط يؤدي إلى إحداث إدمان نفسي تتفاوت درجاته وعادة لا يحدث إدمان جسمي (عضوي) وإن وجدت فبدرجة ضئيلة. ولا تحدث أعراض جسمية عند الانقطاع, وإذا حدث الانقطاع يكون من آثاره انقباض نفسي وعقلي وجسمي لتوقف تعاطي العقار المنشط. ولذلك فالاعراض الانسحابية فهي تبدأ عادة  في الظهور بعد عدة ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها، وتبلغ ذروة شدتها خلال 2 -4 أيام، ثم تتلاشى عادة في اليوم السابع من التوقف عن التعاطي .

وتتمثل  الاعراض الانسحابيه للكبتاجون في في القلق و رعشة بالجسم و خاصة الأطراف و المزاج الاكتئابى و الميل إلى الخمول البدنى و الشعور بالتعب دون جهد، هذا بالإضافة الى الكوابيس المصاحبة لحركة العينين المستمرة أثناء النوم، و الصداع و إفرازات العرق بغزارة و حدوث تشنجات عضلية و تشنجات بالمعدة، بالإضافة الى الشعور بالشره الشديد، إلا أن أكثر أعراض انسحاب الأمفيتامينات وطأة هو الاكتئاب، و الذى عادة ما يكون مصاحباً للجرعات العالية من الأمفيتامينات، حتى إنه قد يرتبط فى بعض الأحيان ادمان الكبتاجون بسلوكيات إيذاء الذات و بالأفكار الانتحارية أو السلوك الانتحارى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق