الأحد، 8 مارس، 2015

ما هو افضل علاج لادمان الكبتاجون ؟


وفقًا للمعهد الوطني للإدمان في الولايات المتحدة، فإن أفضل طرق علاج الكبتاجون ومشتقات الامفيتامين يتمثل في العلاج السلوكي الذي يتضمن عدة تقنيات من أشهرها تقنيات العلاج السلوكي الإدراكي المستخدمة في العديد من العلاجات النفسية.

 و من أمثلة التقنيات العلاجية ما يسمى نموذج ماتريكس الذي يتكون من خطة علاج سلوكي شاملة مقسمة على 16 أسبوع وتشمل العديد من المكونات من أهمها التعديلات سلوكية للمدمن ،  تثقيف وتوعية صحية خاصة تستهدف أسرة المدمن والمحيطين به، استشارات فردية للمدمن حسب حاجته،استعمال نموذج الاثنتي عشرة خطوة لدعم المدمن، اختبار مستويات المخدر في الدم بشكل دوري بالاضافة إلى تشجيع ودفع المدمن للاندماج في أنشطة بعيدة عن البيئة التي دفعته إلى الإدمان.

فإن أغلب خطة العلاج تعتمد على علاجات غير دوائية وهذا يرجع إلى أنه رغم أن العديد من أنواع المخدرات يوجد أدوية مضادة لها تساعد على تخفيف أعراض انسحابها، إلا أن الكبتاجون ومشتقات الامفيتامين ليست من ضمن هذه القائمة حيث لا يوجد لها أدوية خاصة تساعد في مرحلة الانسحاب وفقًا للدراسات الطبية حتى الآن.

و من هنا يتضح سبب الإحصائيات القائلة بأن إدمان مشتقات الامفيتامين يعتبر من أكثر أنواع الإدمان ارتباطًا بانتكاسات بعد التوقف عنه، كما أن هناك العديد من العوامل التي اذا وضعت في الاعتبار فان ذلك سيساعد على  تخطي مراحل علاج الإدمان على الكبتاجون بشكل أفضل وتتمثل في الحصول على دعم عاطفي من الأسرة أو الأصدقاء أو شريك الحياة يمثل نقطة قوة ، كما ينبغي أن يتم عمل بعض الترتيبات الاجتماعية السابقة لبدء العلاج مثل الابتعاد عن الصحبة السيئة التي ترتبط بتناول الكبتاجون وترتيب المسائل الخاصة بأجازات العمل خلال فترة العلاج وترتيب الجوانب المادية الخاصة بمرحلة العلاج وعدم التردد في الحصول على مساعدة المراكز التطوعية المتخصصة في دعمك.  

ومن جانب اخر  ينبغي أن يتم عمل بعض الترتيبات الخاصة بالمصحة العلاجية، و تشمل  تحديد المصحة ومكانها ،معرفة التفاصيل المادية للعلاج، مقابلة الطبيب المعالج لفهم خطة العلاج و مراحله، معرفة الفترة التي سوف يتطلبها العلاج.  

ومن الجدير بالذكر ان رنامج علاج مدمني الكبتاجون قد يصل لمدة 16 أسبوع، ويجب أن يكون تحت إشراف طبي مباشر نظرًا إلى وجود جوانب عديدة تتطلب الخضوع لجلسات علاج نفسي متخصصة. لكن يبقى أفضل وأسرع طريق لعلاج إدمان الكبتاجون هو الإرادة القوية؛ حيث إن مشتقات الامفيتامين بشكل عام مشكلتها الأساسية في عدم وجود أدوية حتى الآن تساعد بشكل فعال في مراحل الانسحاب؛ لذا تكون الأهمية القصوى لأن يكون المدمن لديه إصرار و إرادة ورغبة حقيقية في التخلص من الإدمان.

و كقاعدة عامة فإن استجابة الأشخاص لبرنامج العلاج من الإدمان تختلف وفق عدة عوامل من أهمها انتظام الشخص على العلاج داخل المصحة،عدم سعي الشخص لتهريب المخدر داخل المصحة ،عمر المريض وحالته الصحية العامة. ،تناول المريض لأي أدوية أخرى تؤثر على برنامج علاج الإدمان،الحالة النفسية للمريض ، الدعم النفسي والاجتماعي للمريض

للمساعدة فى الاقلاع عن ادمان الكبتاجون يمكنك الاتصال بمركز الريادة لعلاج الادمان والطب النفسى على رقم 00201064555164

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق